الأخبار

الحصاد .. 40% من استجوابات الفصل الخامس عشر خلال أزمة كورونا في دور الانعقاد الرابع

الحصاد .. 40% من استجوابات الفصل الخامس عشر خلال أزمة كورونا في دور الانعقاد الرابع
10/17/2020

دور الانعقاد الرابع افتتح باستجواب وزيري الأشغال والداخلية واختتم باستجوابات رئيس الوزراء ووزيري التربية والداخلية 
13 استجوابا في الدور الرابع قدمها 10 نواب من 32 مساءلة سياسية في الفصل الخامس عشر
وزير الأشغال السابقة جنان بوشهرى استقالت من فوق منصة الاستجواب
الحكومة قدمت استقالتها إثر استجوابي وزيري الداخلية والاشغال واستقالت الوزيرة أسيري قبل جلسة طرح الثقة 
3 استجوابات لكل من وزراء المالية والتربية والداخلية
استجوابات دور الانعقاد الرابع أسفرت عن 7 طلبات بطرح الثقة في 6 وزراء وعدم التعاون مع رئيس الوزراء(تم سحبه) واستقالة حكومة
 
17 أكتوبر 2020 | الدستور | ((40%)) من استجواب مجلس الأمة في الفصل التشريعي الخامس عشر كان في دور الانعقاد الرابع خلال أزمة كورونا، حيث قدم ((13)) استجوابا من 32 إجمالي استجوابا في الفصل التشريعي الخامس عشر، وإحصائيا يعتبر دور الانعقاد الرابع أكثر أدوار الانعقاد تقديما للاستجوابات يليه دور الانعقاد الثالث بـ 9 استجوابات ثم دور الانعقاد الثاني بـ 6 استجوابات، فدور الانعقاد الأول بـ 4 استجوابات.
 
من المفارقات أنه تم افتتاح دور الانعقاد الرابع، باستجوابين لوزيري الداخلية والأشغال والإسكان السابقين الشيخ خالد الجراح ود. جنان بوشهرى، وأسفرت نتائج الاستجوابات بتقديم طلبات طرح في ((8)) استجوابات منها 5 استجوابات تم تجديد الثقة بالوزير، واستقالت الحكومة أثر تقديم استجوابين، فيما استقالت وزير الشئون الاجتماعية والعمل د. غدير اسيري قبل جلسة طرح الثقة.
 
وتوزعت استجوابات دور الانعقاد الرابع ما بين 3 استجوابات لوزير المالية ومثلها لوزير التربية ووزير التعليم العالي واستجوابين لرئيس الوزراء ومثلهما لوزير الداخلية والدولة لشئون مجلس الوزراء واستجواب واحد لكل من وزراء (الاشغال والإسكان) والداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل.
 
وقدمت استجوابات دور الانعقاد الرابع ((10)) نواب هم: الحميدي السبيعي ومحمد هايف حيث قدما استجوابين لكل منهما، عمر الطبطبائي، عادل الدمخي، فيصل الكندري، شعيب المويزري، خليل عبد الله، عودة الرويعي ورياض العدساني هو الأكثر تقديما بـ 3 استجوابات وإلى تفاصيل الاستجوابات المقدمة وما انتهت إليه من نتائج:
المالية ...استقالة الوزير
 
قبل افتتاح دور الانعقاد الرابع قدم النائب محمد هايف استجوابا لوزير المالية وزير د. نايف الحجرف في 15 أكتوبر 2019 المكون من محورين وهما: الأول: مخالفة سياسة وقرارات وأعمال وزير المالية لأحكام الدستور المتعلقة بالشريعة الإسلامية.
 
الثاني: مخالفة أحكام القانون المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية وحظر التعسف في استعمال السلطة.
 
في جلسة 12 نوفمبر 2019 أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن رفع الاستجواب من جدول أعمال الجلسة إثر قبول استقالته من الوزارة عملا بالمادة 142 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 
استجوابان
 
ناقش المجلس استجوابين في جلسة 12 نوفمبر 2019 الاستجواب الأول إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان بوشهري والثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح.
الاشغال والإسكان...استقالة الحكومة
 
نظر المجلس الاستجواب الأول المقدم من النائب عمر الطبطبائي إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان بوشهري ويتكون الاستجواب من خمسة محاور هي:
 
المحور الأول: التراخي في تطبيق القانون على الجهات المتعاقدة معها المؤسسة العامة للرعاية السكنية ما كبد الدولة خسائر فادحة وذلك كله بفعل تقاعس الوزيرة عن الاضطلاع بمسؤوليتها للحفاظ على المال العام.
 
المحور الثاني: إهدار المال العام والإضرار بمرفق حيوي من مرافق الدولة وعرقلة خطط الدولة في التنمية المستدامة.
المحور الثالث: مخالفة أحكام المادتين (98 و130) من الدستور والإخلال الجسيم بمصالح الدولة وحقوقها وعرقلة المشاريع التنموية.
المحور الرابع: إساءة استخدام السلطة والتعسف وإهدار حقوق الدولة التعاقدية في مشاريع وزارة الأشغال العامة بما يترتب عليه إهدار المال العام.
المحور الخامس: سوء إدارة الوزيرة لأزمة الطرق والإدلاء بمعلومات غير صحيحة أدت إلى تضليل الرأي العام.
 
وتحدث النائب د. عادل الدمخي مؤيدا للاستجواب، وتحدثت النائب صفاء الهاشم معارضة للاستجواب.
 
وبعد الانتهاء من المناقشة أعلنت الوزيرة من المنصة وضع استقالتها بتصرف سمو رئيس مجلس الوزراء ( السابق) الشيخ جابر المبارك، تقدم عشرة من الأعضاء بطلب طرح الثقة بالوزير وهم هم النواب د. بدر الملا، ثامر السويط، وخالد العتيبي، وعبد الوهاب البابطين، ود. عبد الكريم الكندري، ود. عادل الدمخي، وعبد الله فهاد، وشعيب المويزري، ومحمد هايف، ورياض العدساني وتم تحديد جلسة يوم الخميس الموافق 21 نوفمبر 2019 للتصويت على طلب طرح الثقة، وقدمت الحكومة استقالتها في 14 نوفمبر 2019.
 
وزير الداخلية... استقالة الحكومة
 
الاستجواب الثاني المقدم من النائب رياض العدساني إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح والمكون من محور واحد بشأن استغلال الوزير سلطته.
وتحدث النائب ود. عبد الكريم الكندري مؤيدا للاستجواب، فيما تحدث النائب د. عودة الرويعي معارضا للاستجواب.
 
وعقب المناقشة تقدم 10 نواب بطلب لطرح الثقة بنائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية وهم النواب شعيب المويزري ومحمد هايف ود. عبد الكريم الكندري ومحمد المطير وعبد الوهاب البابطين ود. خليل عبد الله أبل ود. عادل الدمخي وعدنان عبدالصمد ود. بدر الملا ورياض العدساني وتم تحديد جلسة يوم الأربعاء الموافق 20نوفمبر 2019 للتصويت على طلب طرح الثقة وقدمت الحكومة استقالتها في 14 نوفمبر 2019
وزيرة الشؤون ...استقالة الوزيرة
 
ناقش المجلس في جلسة 21 يناير 2020 الاستجواب المقدم من النائب د. عادل الدمخي لوزيرة الشؤون الاجتماعية العمل د. غدير أسيري والمكون من محور واحد يتعلق بالإخلال بمبدأ التعاون بين السلطات والحنث بالقسم الدستوري.
 
وقد تحدث النائب أسامة الشاهين مؤيداً للاستجواب وتحدث النائب أحمد الفضل معارضاً.
بعد الانتهاء من المناقشة تقديم 10 نواب طلبًا لطرح الثقة بالوزيرة الموقعين على الطلب هم النواب رياض العدساني ومحمد هايف ود. عبد الكريم الكندري وعبد الله الكندري وعبد الوهاب البابطين وعبد الله فهاد ونايف المرداس ومحمد براك المطير وثامر السويط وخالد العتيبي.
 
وقرر المجلس تم تحديد جلسة يوم الثلاثاء الموافق 4/2/2020 للتصويت على طلب طرح الثقة.
 
وفي جلسة 4 فبراير 2020 رفع مجلس الأمة بند التصويت على طلب طرح الثقة بوزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة د. غدير أسيري من جدول أعمال نظرا لتقديم استقالتها في 30 يناير 2020.
 
استجوابا التربية والمالية
 
ناقش المجلس استجوابين في جلسة 16 يونيو 2020 لوزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي والثاني وزير المالية براك الشيتان
وزير التربية وزير التعليم العالي...توصيات
 
 نظر المجلس الاستجواب الأول المقدم من النائب فيصل الكندري لوزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي ويتضمن الاستجواب 4 محاور هي:
 
المحور الأول: سوء إدارة العملية التعليمية خلال أزمة (كورونا) ما تسبب بالضرر الجسيم على أبنائنا الطلبة. 
المحور الثاني: تحصيل الرسوم من طلبة المدارس الخاصة رغم عدم فتح المدارس أبوابها واقتصار الأمر على التعليم عن بعد.
المحور الثالث: عدم وجود خطة وآلية عمل واضحة تواكب تطورات الأوضاع خلال أزمة (كورونا).
المحور الرابع: غياب الرؤية في آلية تنفيذ التعليم عن بعد ومدى تحقيق النجاح فيه من عدمه خاصة في ظل عدم تأهيل الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور وعدم توفير المستلزمات التقنية لتطبيقه.
 
وتحدث النائب سعدون حماد العتيبي مؤيدا للاستجواب والنائب عسكر العنزي معارضا بعد الانتهاء من مناقشة الاستجواب وافق المجلس على 7 توصيات تقدم بها عدد من النواب ونصت على الآتي:
 
1- وضع خطة زمنية لإنجاز قانون الجامعات الحكومية وتقديمها للمجلس الموقر وتحال للجنة التعليمية فيه وتفعيل حق الطلبة الجامعيين بالإنذار الأكاديمي الرابع المنصوص عليه.
2- إعلان خطة زمنية تفصيلية لفروع التعليم عن بعد تتضمن مختلف عناصر العملية التربوية من طلبة ومعلمين ومناهج.
3- نقل المنصة التعليمية المزمع تشغيلها من النطاق التجاري (com) إلى النطاقات الحكومية أو التعليمية (edu/.gov)
4- استعجال تسكين الوظائف القيادية والإشراقية في إطار علني وعلمي موضوعي التخصص والخبرات.
5- إعادة النظر في رسوم المدارس والجامعات الخاصة باتجاه تخفيض الرسوم وعدم احتساب مدد التوقف.
6- استمرار صرف المكافأة الطلابية للخريجين لحين مباشرتهم العمل الفعلي وليس الافتراضي بالتخرج.
7- استيفاء كافة المعايير الصحية في الخطة الشاملة للدراسة في المرحلة القادمة حفاظًا على صحة الطلبة والمعلمين والإدارات.
 
وزير المالية ...الاكتفاء بالمناقشة
 
 الاستجواب الثاني المقدم من النائب رياض العدساني إلى وزير المالية براك الشيتان متضمنا 5 محاور هي:
المحور الأول: الدين العام والمالية العامة.
المحور الثاني: تنفيع شركات على حساب المال العام.
المحور الثالث: تأثير تكاليف الاستبدال (الربـوي) على المتقاعد المستبدل.
المحور الرابع: الجانب الاستثماري.
المحور الخامس: القضايا المالية وأبرزها السرقات والرشا وغسل الأموال.
 
وتحدثت النائب صفاء الهاشم مؤيدة للاستجواب فيما تحدث النائب علي الدقباسي معارضا. وانتهى الاستجواب بالاكتفاء بالمناقشة
وزير المالية ...تجديد الثقة بالوزير
 
 ناقش المجلس في جلسة 4 أغسطس 2020 الاستجواب المقدم من النائب رياض العدساني لوزير المالية براك الشيتان متضمنا 3 محاور:
المحور الأول: البيانات المالية والوثيقة الاقتصادية الجديدة 2020.
المحور الثاني: المؤسسة العامة للتأمينات والاستبدال (الربوي).
المحور الثالث: القضايا المالية وتضليل الرأي العام. (وذلك طبقًا لنص المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة).
 
وتحدث النائب راكان مؤيداً للاستجواب، فيما تحدث النائب د. بدر الملا معارضاً.
 
وبعد الانتهاء من المناقشة قدم 10 نواب طلب بطرح الثقة هم: مبارك الحجرف، رياض العدساني، راكان النصف، عمر الطبطبائي، صفاء الهاشم، صالح عاشور، خليل الصالح، خالد الشطي، أحمد الفضل، صلاح خورشيد.
 
نظر المجلس في جلسة 12 أغسطس 2020 طلب طرح الثقة في وزير المالية براك الشيتان المقدم من عشرة أعضاء وتحدث النائبان مبارك الحجرف ورياض العدساني مؤيدين لطرح الثقة، فيما تحدث النائبان د. عادل الدمخي ومحمد هايف معارضين لطرح الثقة.
 
وبعد الانتهاء من المناقشة تم تجديد الثقة بالوزير وجاءت نتيجة التصويت بموافقة 12 نائباً على طلب طرح الثقة وعدم موافقة 32 نائبا وامتناع 3 نواب من إجمالي الحاضرين البالغ عددهم 47 نائباً.
وزير الداخلية والدولة ...تجديد الثقة بالوزير
 
ناقش المجلس في جلسة 18 أغسطس 2020 الاستجواب المقدم من النائب شعيب المويزري في 27 يوليو 2020 الي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح متضمنا 3 محاور هي: 
المحور الأول: التربح من المنصب الوزاري.
المحور الثاني: انتهاك ومخالفة وزير الداخلية للقانون وإساءة استعمال السلطة.
المحور الثالث: تزوير إرادة الأمة والعبث في قيود الناخبين
 
تحدث النائب محمد هايف مؤيدًا للاستجواب، فيما تحدث النائب فيصل الكندري معارضًا له.
 
وبعد الانتهاء من المناقشة قدم 10 نواب طلبًا لطرح الثقة بنائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح النواب محمد هايف، ثامر السويط، د. عبد الكريم الكندري، محمد براك المطير، نايف المرداس، شعيب المويزري، حمدان العازمي، خالد العتيبي، د. عادل الدمخي، وعبد الله فهاد لطرح الثقة من وزير المالية وذلك حسب الدستور واللائحة الداخلية لمجلس الأمة ".
 
نظر المجلس في جلسة 26 أغسطس طلبا لطرح الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.
 
تحدث النائبان شعيب المويزري ود. عادل الدمخي مؤيدين لطلب طرح الثقة، وتحدث النائبان صفاء الهاشم وأحمد الفضل معارضين لطلب طرح الثقة.
 
حيث جدد المجلس ثقته بالوزير وجاءت نتيجة التصويت عدم الموافقة 35 نائبا على الطلب، فيما صوت 13 نائبا بالموافقة على طلب طرح الثقة من إجمالي 48 نائبا.
وزير التربية والتعليم العالي ...تجديد الثقة
 
بعد موافقة المجلس في جلسة 18 أغسطس 2020 على دمج استجواب وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي المقدم من النائب الحميدي السبيعي، مع الاستجواب المقدم للوزير من النائبين د. عودة الرويعي ود. خليل ان تتم مناقشتهما في وقت واحد في جلسة 1 سبتمبر 2020بناء على طلب الوزير ناقش المجلس في جلسة 1 سبتمبر 2020 الاستجوابين المقدمين من النائب الحميدي السبيعي، والنائبين د. عودة الرويعي و د. خليل أبل لمساءلة وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي
 
ويتكون استجواب الرويعي وأبل من 5 محاور:
المحور الأول: التراخي في تطبيق التعليم عن بعد وسوء الإدارة والارتباك بين القطاعات والإدارات المعنية بوزارة التربية لإنجاح مشروع منصة (بوابة الكويت التعليمية).
المحور الثاني: الإضرار بنظام التعليم الخاص واتخاذ قرارات دون اعتبار لمعايير الجودة.
المحور الثالث: الإضرار بمستقبل الطلبة والتأخر بإعلان البعثات الدراسية.
المحور الرابع: مخالفة قانون الجامعات الحكومية وقانون حظر الشهادات العلمية غير المعادلة وعد إصدار اللائحة الداخلية لكل منهما وعدم القيام بدوره في الإشراف على مؤسسات التعليم العالي.
المحور الخامس: منع عديمي الجنسية الحصول على شهادتهم الجامعية في جامعة الكويت بعد إتمامهم جميع المتطلبات الجامعية للتخرج.
 
ويتكون استجواب الحميدي السبيعي الي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي من محورين هما:
المحور الأول: تعيين الوافدين وعد الالتزام بقرارات مجلس الوزراء والخدمة المدنية بشأن أولوية التعيين
المحور الثاني: الفشل والتخبط في اتخاذ القرارات أثناء جائحة فايروس كورونا
 
يذكر ان المجلس وافق في جلسة 18 أغسطس 2020 على دمج استجواب وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي المقدم من النائب الحميدي السبيعي، مع الاستجواب المقدم للوزير من النائبين د. عودة الرويعي ود. خليل ان تتم مناقشتهما في وقت واحد في جلسة 1 سبتمبر 2020بناء على طلب الوزير.
 
وتحدث النائب يوسف الفضالة مؤيدًا للاستجواب، فيما تحدث النائب عسكر العنزي معارضًا له.
 
وبعد الانتهاء من مناقشة الاستجواب قدم 10 نواب طلبا بطرح الثقة هم عبد الوهاب البابطين ود. بدر الملا ود. عبد الكريم الكندري وفراج العربيد ويوسف الفضالة وعمر الطبطبائي والحميدي السبيعي ود. عودة الرويعي ود. خليل أبل وناصر الدوسري.
وزير الداخلية والدولة ...تجديد الثقة
ناقش المجلس في جلسة 1 سبتمبر 2020 الاستجواب استجواب النائب محمد هايف إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ويتكون من محورين هما:
المحور الأول: انتهاك الخصوصية بالتجسس والتنصت على المواطنين من دون سند من القانون
المحور الثاني: التستر على بعض الجرائم الجنائية ومرتكبيها في إدارتي أمن الدولة والجنائية ومكافأتهم بالترقية والمنصب الإشرافي.
 
وتحدث النائب خالد العتيبي مؤيدًا للاستجواب فيما على الدقباسي معارضًا للاستجواب.
 
وبعد الانتهاء من مناقشة الاستجواب قدم 10 نواب طلبا بطرح الثقة هم كل من خالد العتيبي وثامر السويط وعبد الكريم الكندري ومحمد المطير ونايف المرداس وحمدان العازمي وعادل الدمخي وعبد الله فهاد وشعيب المويزري ومحمد هايف.
 
رئيس مجلس الوزراء ... سحب طلب عدم تعاون
 
بعد موافقة المجلس في جلسة 22 سبتمبر 2020 على دمج الاستجوابين المقدمين من النائبين د. عبد الكريم الكندري والحميدي السبيعي إلى سمو رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد ان تتم مناقشتهما في وقت واحد.
 
ويتكون الاستجواب المقدم من العضو د. عبد الكريم الكندري إلى سمو رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد ومتضمنا 3 محاور هم:
المحور الأول: سوء إدارة الحكومة لأزمة كورونا.
المحور الثاني: السياسة العامة للحكومة بشأن العجز المالي
المحور الثالث: انتهاك المادة 39 من الدستور.
 
 الاستجواب المقدم من النائب الحميدي بدر السبيعي إلى سمو رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد متضمنا محورين هما:
المحور الأول: التهاون والتراخي في حماية الثروة النفطية وعدم محاسبة المتجاوزين على المال العام وتجاهل تقارير مجلس الأمة وديوان المحاسبة.
المحور الثاني: الاستمرار بنهج الحكومة السابقة وعدم معالجة تجاوزاتها ومساسها بحق المواطنة
 
ووافق المجلس على دمج استجوابي رئيس مجلس الوزراء وفقاً للمادة 137 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وتحدث النائب محمد هايف مؤيدًا للاستجواب فيما تحدث النائب علي الدقباسي معارضًا له.
 
بعد الانتهاء من المناقشة قدم عشرة نواب بطلب عدم تعاون مع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ، وهم: محمد هايف وثامر السويط ومحمد المطير ود. عبد الكريم الكندري وعبد الله فهاد وحمدان العازمي ونايف المرداس والحميدي السبيعي ورياض العدساني ود. بدر الملا.
 
وبتاريخ 29 سبتمبر 2020 أعلن النواب الموقعون على طلب عدم التعاون عن سحب طلبهم ، وقال النواب في بيان إن تلك الخطوة تأتي تقديرا للظروف التي تمر بها البلاد بعد وفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله-.

اتصل بنا

لأعلى