الأخبار

«النجاة الخيرية» أقامت دورة للتربية السمعية لرفع كفاءة معلمي ومعلمات الإدارة

«النجاة الخيرية» أقامت دورة للتربية السمعية لرفع كفاءة معلمي ومعلمات الإدارة
11/20/2020

قال رئيس قسم الحلقات بإدارة شؤون القرآن الكريم والسُنة النبوية بجمعية النجاة الخيرية «ورتل» عمر الكندري: أقمنا دورة مميزة في التربية السمعية لرفع كفاءة معلمي ومعلمات الإدارة، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وقدم الدورة جزاع الصويلح وحظيت بتفاعل مميز من المشاركين.
وأوضح الكندري أن التربية السمعية عبارة عن دورة يشرح فيها الشيخ أسسا عامة لكيفية تذوق القرآن الكريم، وتهتم أيضا بقياس جودة تلاوة المقرئين. فالتعبد لله عز وجل بتلاوة القرآن من أفضل العبادات، خاصة إذا كان بتدبر وخشوع، وفي هذا الحديث يخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، حيث قال: «إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن»، أي: أفضل الأصوات تلاوة للقرآن «الذي إذا سمعته يقرأ، رأيت أنه يخشى الله»، أي: أن المطلوب من تحسين الصوت بالقرآن أن تنتج قراءته خشية الله، فمن رأيتم فيه الخشية، فقد حسن الصوت بالقرآن.
وبين الكندري أن للدورة عدة أهدافا تسعى لتحقيقها منها حسن الاستماع للقرآن الكريم، وكيفية اختيار القارئ والارتقاء بالذوق السمعي والتعرف على تنوع التلاوات القرآنية وتدبر آياته وفهم معانيه ومعرفة أهمية أحكام التجويد التعرف على مدى تأثير الصوت، مضيفا: شملت الدورة عدة محاور منها العرب قبل نزول القرآن وكيف تلقى العرب القرآن وتطور الإنسان السمعي كتطوره في التربية والأخلاق، وما أثر الصوت على المستمع والصوت والمقامات وأثرها على معاني القرآن، وأثر التجويد في إبراز معاني القرآن والتغني بالقرآن وسر تميز كبار القراء.
وأكد أن النجاة الخيرية تضع تطوير العاملين بها ضمن أهم أولوياتها، وفي هذا السياق أقامت إدارة القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من الدورات وورش العمل منذ نشأتها لتطوير وتدريب العاملين بها ورفع كفاءاتهم. للتبرع والدعم زيارة حساباتنا من خلال WARATELQ8 22271421.

اتصل بنا

لأعلى